اسرائيل وحفتر


قالت صحيفة "ميدل إيست آي" إن مصدرا إسرائيليا طلب عدم ذكر هويته أكد أن الجيش الإسرائيلي قصف مواقع عسكرية تابعة للدولة الإسلامية في ليبيا نيابة عن الجنرال خليفة حفتر.
وقال المصدر المنتمي للجيش الإسرائيلي إن هذه المعلومات لا يمكن نشرها في (إسرائيل). وحتى هذا الأسبوع، لم يسمح الرقيب للصحفيين الإسرائيليين بالإشارة إلى تقارير وسائل الإعلام الأجنبية عن هذه القصة. وفي الأيام الأخيرة، نشرت يديعوت أحرونوت ملفا مغريا حول حفتر تضمن إشارة إلى مقالة تم نشرها في جريدة الجريدة الكويتية تؤكد هذه التقارير. وبموجب أحكام الرقابة الإسرائيلية، غالبا ما يشير الصحفيون الذين يحظر عليهم الإخبار المباشر عن أحداث بعينها إلى هذه الأحداث في مصادر أجنبية.
وتقدم التقارير أدلة متزايدة على التدخل الإسرائيلي المباشر في الحرب الأهلية الليبية متعددة الجوانب بين حفتر والجماعات المسلحة الإسلامية وتنظيم الدولة الإسلامية.
زعم التقرير أن الاجتماعات كانت بوساطة دولة الإمارات العربية المتحدة، كما ادعى أن الجيش الليبي الذي يرأسه حفتر تلقى بنادق قناصة إسرائيلية ومعدات للرؤية الليلية. كما ألمح إلى حدوث تنسيق بين حفتر والجيش الإسرائيلي إبان الهجوم على العديد من الجماعات الجهادية في بنغازي في منتصف عام 2014، في إطار ما عرف باسم (عملية الكرامة).
وقد أخبر المحللون والصحفيون بانتظام حول التحالف المتزايد بين (إسرائيل) والقوى السنية. وشمل ذلك مليار دولار دفعتها السعودية لتمويل البرمجية الإسرائيلية الخبيثة ستوكسنيت واغتيال العلماء النوويين الإيرانيين. وفتحت (إسرائيل) مكاتب اتصال عسكرية سرية في دول الخليج وعقدت الاجتماعات السرية بين قادة المخابرات في (إسرائيل) والسعودية.
ولدى (إسرائيل) دوافع عديدة لمساعدة جنرال ليبيا. 
أولا- يمكن لموارده النفطية أن تفيد (إسرائيل)، وهي بلد فقير الموارد يسعى دائما إلى تنويع وصوله إلى مصادر الطاقة الحيوية. ثانيا- لدى (إسرائيل) تقارب طبيعي مع رجال الشرق الأوسط الذين لديهم التزامات دينية أو عقائدية قليلة مثل الملك عبد الله ملك الأردن والسيسي رئيس مصر، حيث ترغب (إسرائيل) في إقامة علاقات مع جيرانها تقوم على المنافع المتبادلة مثل تشارك القوة العسكرية والمعلومات الاستخباراتية. 
ثالثا- تتمتع (إسرائيل) بعلاقة رومانسية مع الدول السنية في المنطقة وتسعى للاستثمار في هذه العلاقة بدعم أحد حلفائها.
والجدير بالذكر إن إسرائيل واحدة من أكبر ستة تجار للأسلحة في العالم. وهي تروج لأسلحتها خاصة في أفريقيا التي تعاني من الحرب الأهلية والصراع الدائر وتبيع الأسلحة إلى أي جانب لديه القدرة على الدفع. كما تقوم بإرسال مستشارين عسكريين لهذه الدول (عادة جنرالات متقاعدين وضباط استخبارات) لجني المليارات من الرسوم الاستشارية. وتعد جنوب السودان آخر هؤلاء الزبائن. وبهذه الطريقة، تنشر (إسرائيل) تأثيرها في العالم النامي وتخلق تحالفات تحميها من التهديدات الإسلامية المستقبلية وفق اعتقاد القادة الإسرائيليين.
يذكر أن ليبيا هي أحد الدول القليلة المنتجة للنفط التي حققت زيادة ملحوظة في الإنتاج العام الماضي ويشير ذلك إلى حجم الثروة التي يجنيها حفتر من بيع هذه الموارد إلى (إسرائيل) وبلدان أخرى.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أحداث حماة عام 1964

صرفت الى رب الانام مطالبي ...

أنا من أريحا عروس الشمال