وأخيراً المرأة تقود السيارة في الجزيرة

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز الثلاثاء امرا ملكيا سمح للمرة الاولى باعطاء رخص للنساء لقيادة السيارات.
وافاد الأمر الملكي ان احكام نظام المرور بما فيها اصدار رخص القيادة ستطبق على الذكور والاناث على حد سواء.
واستند القرار إلى رأي غالبية أعضاء هيئة كبار العلماء بشأن قيادة المرأة للمركبة من أن الحكم الشرعي في ذلك هو من حيث الأصل الإباحة. سمعتم الإباحة؟!
وأن مرئيات من تحفظ عليه - من العلماء- تنصب على اعتبارات تتعلق بسد الذرائع المحتملة التي لا تصل ليقين ولا غلبة ظن، وأنهم لا يرون مانعاً من السماح لها بقيادة المركبة في ظل إيجاد الضمانات الشرعية والنظامية اللازمة لتلافي تلك الذرائع ولو كانت في نطاق الاحتمال المشكوك فيه
وأنهم لا يرون مانعاً من السماح لها بقيادة المركبة في ظل إيجاد الضمانات الشرعية والنظامية اللازمة. وهم لا يرون مانعاً شرعياً!
وأفاد الأمر الملكي نقلا عن العلماء أن الدولة حارسة القيم الشرعية وتعتبر المحافظة عليها ورعايتها في قائمة أولوياتها سواء في هذا الأمر أو غيره، ولن تتوانى في اتخاذ كل ما من شأنه الحفاظ على أمن المجتمع وسلامته.
وطلب الأمر تشكيل لجنة على مستوى عال من وزارات الداخلية والمالية والعمل والتنمية الاجتماعية لدراسة الترتيبات اللازمة لإنفاذ ذلك على ان ترفع اللجنة توصياتها خلال ثلاثين يوماً من تاريخه.

وهنا يجب ألا ننسى اعتقال مهندسة الكمبيوتر منال الشريف، في العام 2011 حيث كانت إحدى الداعيات لقيادة المرأة السعودية السيارة، وسجنت لمدة تسعة أيام، وبعد ذلك انتقلت للعيش في دبي.
كما وتم فرض غرامات على الأزواج الذين كانوا بجانب زوجاتهم في مقعد السائق
وكانت السعودية البلد الوحيد في العالم الذي يمنع المرأة من قيادة السيارة.
ورغم السماح لها بقيادة السيارة، تبقى النساء في السعودية خاضعات لقيود متشددة في مجالات أخرى مثل حرية العمل أو السفر حيث تحتاج إلى موافقة الزوج أو الأب أو الأخ أو الابن.
بعد هذا كله ماذا حدث ليتم تغير الفتوى الشرعية، التي لم يمضي عليها بضع أشهر، بأنه يحرم تحريماً تاماً لقيادة السيارة من قبل   النساء إلا بوجود محرم، ويعتبر الأمر من الكبائر، كيف يستقيم الوضع اليوم حلال وامس حرام أم أن الملك يطلب فيطاع


فقط للتذكير المرأة وصلت الى منافسة الرجال ،  فنحن في سوريا ...


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أحداث حماة عام 1964

صرفت الى رب الانام مطالبي ...

أنا من أريحا عروس الشمال