برج الحواء أو برج حامل الثعبان

ما هو الحواء أو حامل الثعبان؟

هو كوكبة كبيرة وحديثه. يتم تمثيلها على شكل رجل يمسك بثعبان والذي يمثل كوكبة العقارب. وتعتبر الكوكبة الثالثة عشر وفقا للاتحاد الفلكي الدولي. والذي حدد أن هذه الكوكبة تقع وراء الشمس بين 1 ديسمبر/كانون الأول إلى 18 ديسمبر/كانون الأول

هل الحواء أو حامل الثعبان هو البرج ال 13؟

لا فهي مجرد كوكبة. والكتاب الذي أسس لعلم الأبراج يذكر فقط 12 برج. بعض العلماء يمارسون علم التنجيم القائم على مواضيع الكويكبات الحقيقية ويعتبرون هذه الكوكبة البرج 13. لكنهم قلة لا تتجاوز 1 في المئة من مجموع علماء الفلك، وطبعاً هذا فيما مضى أما اليوم فهو برج!

بدأت القصة عندما أدلى عالم الفلك بارك كانكل من جامعة مينا بوليس التقنية بتصريح لمجلة مينا بوليس ستار تريبيون حول الحركة البدارية للنجوم على مر الزمن. قال كانكل منذ الفي عام كانت الشمس في أي مكان كانت فيه. لكنها الآن تبعد كوكبة كامله من ذلك المكان.

انتشر تصريح كانكل في الهشيم وانتقل لشبكة فوكس نيوز ووسائل الإعلام. لان الناس افترضوا خطأ أن علم الأبراج والتنجيم يعتمد على كويكبات النجوم. لكن هذا الأمر غير صحيح

يستند علم التنجيم على الفصول الأربعة. وليس على كويكبات النجوم والمواسم لا تتغير هناك أربعة فصول في السنة. وكل فصل له بداية ووسط ونهاية. مما يجعل هناك اثني عشر برجا فقط في السنة ولا يوجد شيء اسمه البرج الثالث عشر. فصول السنة تقاس من خلال درجة ميل الأرض في مدارها حول الأرض.

حيث يتحرك شعاع الضوء المباشر الصادر من الشمس إلى شمال أو جنوب خط الاستواء عندما تعبر الشمس خط الاستواء باتجاه الشمال يسمي هذا الاعتدال الربيعي.

هذا الحدث يمثل بداية فصل الربيع في الشمال وفصل الخريف في الجنوب كما انه يمثل اللحظة التي تصل فيها الشمس إلى بداية برج الحمل في نظام الأبراج الاستوائي هذا هو النظام المستخدم في علم التنجيم. لكن من الصحيح أن الأبراج الاستوائية لا تتماشى مع الكويكبات.

بسبب التذبذب البطيء للأرض. يحاذي الاعتدال نقطة مختلفة في الفضاء كل سنة نقطة برج الحمل (الدرجة صفر لبرج الحمل أو موضع الاعتدال الربيعي كل عام) يتغير ببطء في حركة عكسية (في اتجاه معاكس للأبراج) متحركا درجة واحدة كل 72 عام ويستغرق 26.000 سنة لاستكمال دورة كاملة. يسمى هذا التحول التدريجي للحركة البدارية لإعتدالات 

الحقيقة أن الكويكبات في حد ذاتها ليست إلا مجموعة من النجوم الثابتة التي تبدو متناسقة بطريقه معينه من وجهة نظرنا. هذه التجمعات النجمية تبدو قريبة من بعضها من وجهة نظرنا على الأرض. لذلك في علم الأبراج والتنجيم. هذه الكويكبات هي مجرد نقطة مرجعيه لتوضيح الارتباطات بين حركات الكواكب والسلوك البشري والتجربة.

عند سؤال خبيرة الأبراج نجلاء قباني وكانت إجابتها كالتالي:

إن الأبراج الحالية لم يحدث بها أي تغيير فجميع التواريخ التي تم ذكرها في موقعنا كما هي دون أي تغيير أو تعديل وإنما ما يثار حاليا على مواقع التواصل الاجتماعي ما هو إلا إشاعة قديمة وتم تكذيبها من موقع Snopes يرجع تاريخ الإشاعة إلى مجلة تايم الأمريكية التي نشرت مقال عام 2011 بخصوص آراء بعض الفلكيين في تغيير تواريخ الأبراج بسبب انحراف مجرى الأرض عن دوران الشمس وهو كلام عار من الصحة وتم تكذيب هذه الآراء فلا داعي للقلق فتواريخ الأبراج كما هيا "

ما الذي نتعلمه من هذا؟

استمع إلى الخبراء. ولا تصدق كل ما تقرأ حتى تتيقن من كل الحقائق المعروضة. هناك الكثير من الناس الذين يعتقدون أنهم يفهمون في علم الفلك والتنجيم. لكن الحقيقة أنهم لا يعرفون التمييز بينهما، أما بالنسبة للسيدة نجلاء لم تكلف نفسها وبذل شيء من التعب، لقراءة كتاب واحد في علم الفلك، حتى طالب تحضيري في بداية دراسته العلمية للفلك لا يتردد أبدا في إثبات حقيقة أن بداية الموسم الزراعي هو برج الحوت وذلك بسبب الحركة البدرية للأرض، هذا أولًا.

 ثانيًا: إن وضع برج الحمل في بداية التقويم أي بداية الربيع يعود إلى عام 600 قبل الميلاد، أي بيننا وبينه ألفان وستمائة عام وهذا كفيل بتغير موقع برج الحمل الذي نعلم بشكل مباشر أن الحركة الدائرية للأرض تكون نحو الغرب.

ثالثًا: كيف تُأكد السيدة نجلاء أن صفات الأبراج لن تتغير أبدأ، في كلامها تناقض كبير، أي كل أصحاب برج الحمل يحملون نفس الصفات، السؤال الآن: المولود الذي ولد في برج الحمل في الصومال هو نفسه الذي ولد السويد، هل بمكنك أن نفرق بينهما وفي كل النواحي، من حيث الأكل والشرب واللباس والتعليم و. الأول لا يعرف ما له وما عليه، في حين الثاني مقدس في مجتمعه، فكيف لهما أن يحملان نفس الصفات؟

رابعًا: ولعل السيدة نجلاء لا تعلم به أن الشمس في أثناء دوراتها لا تتساوى في مرورها على البروج _ وهذا ما لا تعلمه السيدة نجلاء _ حيث ثبت علميًا ذلك (أن الشمس تمر في برج العقرب سلعة أيام فقط في حين تمكث في برج العذراء أربعة وأربعون يومًا) كل ذلك يمكن اكتشافه بطريقة بسيطة، المواقع التي تهتم بالفلك العالمية لن تدعك تتحير أبدًا بعد الآن، طبعًا هذا إذا طلبة المعرفة.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أحداث حماة عام 1964

صرفت الى رب الانام مطالبي ...

أنا من أريحا عروس الشمال